السبت، ١٠ تشرين الثاني ٢٠٠٧

تقرير عن بعض الأزهار المستخدمة في العلاج الطبي

1- الأزهار

الأقحوان
- يستعمل مستحلب الأزهار داخليا لعلاج النزلات المعوية الخفيفة وطرد الديدان المعوية وتقوية الدم (زيادة الهيموجلوبين)
- ويستعمل خارجيا لعلاج الروماتيزم والنقرس.

البنفسج
يستخدم المحلول أو المغلي في علاج السعال وخاصة للأطفال .
البنفسج مثلث الألوان طارد للبلغم ومدر للبول ومنشط عام، وعصيره مفيد لعلاج التهاب المثانة والبروستاتا، ومفيد للأمراض الروماتيزمية والنقرس.
الأجزاء الهوائية للبنفسج تفيد في علاج الأمراض السرطانية وخاصة سرطان الثـدى والرئة.
يوصي بعدم تناول جرعات كبيرة من النبات لأنه يمكن أن يسبب الغثيان نظرا لاحتوائه على الصابونين.

الريحان
مضاد للتشنج، ويستخدم المستحلب فى اضطرابات الهضم، كما أنه فاتح للشهية ومنشط لإفراز المعدة.
والريحان ذو رائحة عطرية تستخدم فى تطييب أرجاء المنزل وتطييب رائحة الفم عندما تلاك أوراقه، واستخدامه الأساسي فى صناعة العطور.
المغـلي مفيد في علاج آلام الحيض، ويشرب بعد الولادة مباشرة للحيلولة دون احتجاز المشيمة في الرحم.
يستعمل من الخارج بإضافته إلى ماء الحمام، ويصنع منه كمادات للمساعدة على التئام الجروح.
يمزج عصير الريحان مع العسل ويستعمل لحالات السعال.
يمزج زيت الريحان من (5 ـ 10 نقاط) مع 10 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس ويفرك بها الصدر في حالات الربو والتهاب القصبة الهوائية.

القرنفل
يستخدم في طب الأسنان لتخفيف الآلام.
ويستعمل كمسكن عام ومنشط ومطهر وضد التخمر

اللافندر
- يستخدم زيت اللافندر طبيا كطارد للأرياح المعدية.
- والاستعمال الرئيسي له في صناعة العطور ومستحضرات التجميل كالمساحيق والكريمات والصابون وغيرها.

اللوتز
- يستعمل خارجيا ككمادات لحالات الحروق الجلدية .
- ويستعمل داخليا كمضاد للتشنج ومسكن ومقو ، ولأمراض القلب .

النرجس
- مقو للأعصاب، ومضاد للتشنج ، وخافض للحرارة .
- ويستخرج منه زيت عطري يستخدم فى صناعة العطور.

حنك السبع
- يستعمل مغلي الجذور لعلاج السعال .
- ويفيد مستحلب الأزهار فى حالات الصداع والتهاب عصب الوجه والأحوال الروماتيزمية ومعالجة الأرق.
تخفف من 5 ـ 10 نقاط زيت زهرة الربيع في 25 مل زيت لوز أو زيت عباد الشمس، ويوضع الخليط على الصدغين والجبهة لعلاج آلام الصداع النصفي (الشقيقة).

الزيزفون
- يستعمل كمستحلب أو مغلي لعلاج آثار البرد كالرشح والسعال والأنفلونزا .
- ومفيد لحالات المسالك البولية والاضطرابات المعوية .
- ويستخدم من الخارج بإضافته إلى ماء الحمام لتنشيط الجسم .

النسرين
- المغلي منه شراب منشط يقوى الحواس ويعالج الغثيان والزكام.
- يستعمل من الخارج لتنظيف الجسم من آثار الجروح وتعطيره بإضافته إلى ماء الحمام .
بقلة حامضة
- يستعمل الطازج والمغلي والعصير منه كشراب مطهر ومدر للبول .
- ويستعمل خارجيا فى شكل كمادات ليخفف ويلئم الجروح .
الإسراف في استعماله ضار للمصابين بالحصاة البولية والقلوية، أو الذين لديهم استعداد لتكوينها
زهرة العطاس
- يصنع منها كمادات للاستعمال من الخارج فى علاج الكدمات والتواء المفاصل والجروح ولسع الحشرات.
- ويفيد مرهم زهرة العطاس فى معالجة الشفاه المتشققة.
- تستعمل داخليا صبغة الجذر لعلاج تصلب الشرايين ( تحت إشراف طبى )
تستعمل زهرة العطاس خارجيا فقط ، وتستعمل داخليا بحذر لأنها قد تسبب تشنجات عصبية وتقلصات، ويستعمل داخليا صبغة الجذور وليس الأزهار
الورد
الورد مصدر هام للفيتامينات وخاصة فيتامين (ج) وتصنع منه المربى ويستخلص منه زيت ثمين يستخدم في صناعة العطور ومستحضرات التجميل .
ويعمل من بتلات زهور الورد مستحلب لعلاج احتقان الحلق والأنفلونزا، ويفيد في علاج التهابات الجهاز الهضمي والإسهال والدوسنتاريا.
ويستخدم الورد مع العسل لتحسين نكهة الفم وفي دور النقاهة وكمقو للشيوخ والأطفال.
والورد مفيد في علاج حب الشباب. ويساعد على التئام الرضوض والجـراح اليسيرة، كما أنه يفيد ككمادات للعين.
يخفف 1 مل من صبغة رجل الأسد في 10 مل ماء الورد ويستعمل لعلاج الحك المهبلي.
لا يستعمل إلا الورد البلدى ذو النوعية الممتازة.

-2 الخضروات
الكرنب
ملفوف ـ اللخنة Brassica Oleracea*نبات معروف لايحتاج إلى وصف وهو أحد نباتات العائلة الصليبية، ويتميز بقيمته الغذائية المرتفعة . *الكرنب غنى بالسكريات والفيتامينات والعناصر المعدنية، فيوجد بـه فيتامينات (أ) و ك3 ، ب ، د ، هـ، ك. *تنتشر زراعته في معظم دول العالم. *يؤكل الكرنب محشوا ( الملفوف ) للحصول على قيمة غذائية عالية . يمكن استعمال أوراق الكرنب خارجيا على الجروح والقرحات والالتهابات وللمشاكل الجلدية وخاصة حب الشباب. أثبتت اختبارات حديثة أن أوراق الكرنب فعالة في علاج تقرحات المعدة. *لعلاج التهاب القولون يغلي 60 جراما من الأوراق في 500 مل ماء لمدة ساعة ويشرب ثلاث مرات يوميا.

البقدونس
نبات معروف من فصيلة الخيميات، وهو نبات حولي، وقد انتشرت زراعته كنبات مطبخي حيث تستعمل أوراقه فى الطعام، وهو من التوابل المشهورة بالإضافة إلى فوائده الطبية. *البقدونس غنى بفيتامين ( ب ) وفيتامين ( أ ) وغنى بأملاح الكالسيوم والبوتاسيوم والحديد والكبريت والفسفور. *موطنة الأصلي حوض البحر الأبيض المتوسط. *الأوراق والبذور والجذور. *البقدونس مجدد للخلايا، وفاتح للشهية، ومدر للعرق. تستعمل الأوراق الطازجة فى الطعام . منظف للجسم من السموم. يُعجل الشفاء من السيلان عند النساء . مفيد فى اضطرابات الدورة الدموية واحتقان الثدي. يستخدم عصيره فى تنظيف الرأس والوجه. *يغلى 50 جراما من النبات - البذور أو الجذور أو الأوراق - في لتر ماء لمدة خمس دقائق، أو تنقع لمدة ربع ساعة، يشرب من هذا المغلي أو المنقوع كوبان في اليوم قبل الطعام لعلاج الرمل البولي واضطراب الحيض. يغلي قبضة من البقدونس ومثلها من الكرفس ومثلها من البنفسج في كأس من الماء ويشرب صباحا على الريق كعلاج لطرد الديدان. يغلي 100 جرام من البذور في لتر ماء ويستعمل كغسيل مهبلي لعلاج السيلانات المهبلية. تهرس الأوراق وتستخدم في عمل كمادات مطهرة وشافية للقروح والجروح والأورام والآلام العصبية. كما تستعمل الأوراق المهروسة في عمل كمادات على الثدي لعلاج الالتهابات وأمراض الرضاعة. هذا، وزيت بذور البقدونس يستعمل ضد الضعف الجنسي واضطراب الحيض والحمى. وللحصول على بشرة وضاءة جميلة للوجه يغسل الوجه صباحا ومساء ولمدة أسبوع بمغلي قبضة من البقدونس في لتر ماء لمدة 15 دقيقة، ويستعمل هذا المغلي فاترا. لعلاج الوجه من الحبوب والبثور يغسل الوجه مرتين بعصير أو منقوع البقدونس. *ينصح علماء التغذية بأن يغسل البقدونس جيدا قبل استعماله، ولا ينقع في الماء، لأن النقع يذيب ما فيه من فيتامين "ج".

الجزر
ينتمي الجزر إلى العائلة الخيمية، ويوجد منه عدة أنواع، فمنه الأصفر والأحمر ، ولقد عرفه الإنسان منذ القدم، وأطال الأطباء القدامى فى سرد فوائد الجزر. *بذور الجزر غنية بفيتامينات ب ، ج ، د ، هـ وبعض الأملاح المعدنية منها الكبريت والفوسفور والصوديوم والبوتاسيوم والمغنسيوم والحديد. *تؤكل الثمرة طازجة أو مطهوة. *الجزر غنى بفيتامين ( أ ) الذى ينتج منه الكاروتين المهم لتقوية العين. ويزيد الجزر من مقاومة الجسم للأمراض المعدية ، ويفيد فى حالات فقر الدم والضعف العام . والجزر مهم جدا لتغذية الأطفال؛ فهو يساعد على نمو الجسم ويعطيه المقاومة لكثيـر من الأمراض . يعطى الجزر للجسم حاجته من البوتاسيوم الذى يسبب نقصه تهيج الأعصاب . *يستعمل الجزر في علاج القروح والتسلخات الجلدية، وذلك بمزج كمية من العصير مع 8 أضعافها من مسحوق الفحم، ويترك المزيج لمدة 24 ساعة للتخمر قبل الاستعمال، ثم يوضع مرة واحدة أو أكثر في اليوم فوق القروح النتنة. الجزر مهم جدا لتغذية الطفل، فهو يساعد على نمو الجسم، ويعطيه المقاومة لكثير من الأمراض ، ويستخدم الجزر في علاج كثير من أمراض الأطفال منها: السعال، وذلك باستعمال شراب الجزر الذي يحضر بطبخ العصير مع السكر. لين العظام، يعطي الطفل ابتداء من الشهر الرابع بضع ملاعق من العصير يوميا. الإسهال، يستخدم في ذلك حساء الجزر، والذي يجهز بطبخ الجزر على نار هادئة لمدة ساعتين، بنسبة كيلو جزر لكل لتر ونصف من الماء، ويضاف إليه ثلاثة جرامات من الملح، ويقدم للطفل عوضا عن الحليب. تطهير الأمعاء، يقدم للطفل عصير الجزر نيئا أو مطبوخا لتطهير الأمعاء من الديدان والجراثيم.

الخـسالخس من العائلة المركبة، وهو من المحاصيل المرتفعة في القيمة الغذائية، كما أنه نبات حولي وله أشكال متنوعة، ولذلك يختلف طول الأوراق باختلاف أصنافه، أما الثمار أو البذور فهي صغيرة الحجم ولونها غالباً بني غامق يميل إلى الأسود، وأهم الأصناف المنتشر زراعتها: الإتوب والبلدي والرومي. *تحتوي أوراق الخس على نسبة كبيرة من السكريات وكميات قليلة من الأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والمنجنيز والفسفور والكالسيوم والحديد، وهو مصدر غنى بالفيتامينات وخاصة فيتامين "هـ ". *وسط أوروبا ومنطقة البحر الأبيض وجنوب روسيا. *الجذور والأوراق. *عرف قدماء المصريين نبات الخس وفوائده فى تهدئة الأعصاب وعلاج العقم وزيادة الخصوبة؛ نظرا لاحتوائه على فيتامين " هـ ". و الخس دواء مسكن أو مهدئ ومرطب للبشرة وشاف للأرق. ويعتبر الخس ملين جيد، ويفيد فى حالات الاضطرابات الوظيفية وتصلب الشرايين واضطرابات الخصوبة ووهن المسنين. يؤكل الخس طازجاً أو يعصر ويشرب عصيره. *لعلاج الدمامل والبثور تسحق كمية من أوراق الخس وتسخن مع زيت الزيتون حتى الغليان، بعد ذلك يستخدم الناتج في دهن الأجزاء المصابة. لعلاج العيون المتعبة والجفون المتورمة تغلى أوراق الخس في كمية من الماء ثم تترك لتبرد، يستخدم المحلول في غسل العيون والجفون بمسحها بقطعة من القطن أو الشاش النظيف. ويستفاد من هذا المغلي أيضا في غسل الوجه من أجل إزالة حب الشباب والبثور وتنقية لون البشرة. لعلاج اليرقان وانسداد الكبد والأرق والإمساك توضع كمية من أوراق الخس في لتر من الماء وتغلي على نار هادئة لمدة ساعة، تشرب هذه الكمية ثلاث مرات في اليوم في فترات متباعدة عن وجبات الطعام. لعلاج ارتفاع نسبة السكر في الدم تفرم كمية من أوراق الخس ويضاف إليها قليل من البصل والكرات والبقدونس ويتم تناولها كسلطة صحية، يؤدي ذلك إلى خفض نسبة السكر في الدم حوالي 30% يجب غسل الخس جيداً قبل أكله بالماء والليمون أو الخل ، وذلك لأنها تسمد عادة بالأسمدة الطبيعية التى قد تسبب بعض الأمراض الميكروبية مثل التيفود والكوليرا والديدان المختلفة

هناك ٣ تعليقات:

العالمي يقول...



اخى العميل نقل اثاث بيتك يحتاج الى امور كثيرة لكى تصل الى افضل درجة من الامان فى عملية التنقل فتعاملك معنا نحن شركة الاوائل يعتبر اول خطوة
من خطوات الامان شركة نقل اثاث بالرياض شركة الاوائل
تعد الافضل والشركة الاولى التى تاسسئت فى الرياض تأسسئت عام 1980 ونالت على اعجاب جميع العملاء الذين تعاملوا معهم وتعد الافضل فى اختيار ارقى واحسن العمالة المدربة كما تعد الشركة الاولى فى الرياض من ناحية استخدام افضل مواد التغليف والسيارات الحديثة
فعند اتصالك بنا اخى العميل سيصلك مندوبنا فى اسرع وقت ممكن لمعاينة الاثاث وسرعة التفاهم وراسال افضل طاقم مدرب الى موقع العمل فك تركيب تغليف امان جودة كل هذا وبجانب قلة الاسعار لن تجده غير فى شركة الاوائل الشركة الارقى فى الرياض
وللتواصل ايضا الى ارقى الخدمات على الفيس بوك تفضل شركة نقل اثاث بالرياض شركة رائدة وعرقة وله باع طويل وتمكنت من ايجاد كل سبل الراحة للعملاء
اتصل نصل اليك متوجدين شمال شرق غرب جنوب الرياض ويوجد لدينا فريق شحن الى الامارات دبى الاردن الكويت وغيرها
شركة نقل اثاث بالرياض

Unknown يقول...

Very good post. I'm facing some of these issues as well..
http://www.prokr.net/2016/09/tanks-cleaning-companies-24.html
http://www.prokr.net/2016/09/tanks-cleaning-companies-23.html
http://www.prokr.net/2016/09/tanks-cleaning-companies-22.html

nagyali يقول...

Very good post. I'm facing some of these issues as well..
شركة العالمية للتنظيف
شركة الاسراء للتنظيف