السبت، ١٠ تشرين الثاني ٢٠٠٧

مجموعة نباتات طبية

(1) النعنع :

وهو أنواع كثيرة ، وجميعها يحتوي على زيوت طيارة ، ويستخدم إما مغليا أو منقوعا ، وهو مسكن – مهدئ – هاضم – مقو - مانع للقيء - مزيل للتشنجات – مرطب – منعش - مدر للبول - طارد للأرياح .
ويستعمل زيته الطيار في معاجين الأسنان ومستحضرات الفم والحلق . ويضاف إلى المواد الغذائية أثناء الطهي لإكسابها رائحة طيبة .

(2) البابونج :
يسمى أيضا الشيح أو البعيثران أو الأقحوان ، يغلي زهرة وذلك لتنشيط الهضم وجلب النوم وعلاج التشنج عند الأطفال ، ومغص المعدة والأمعاء والتهاب المجاري البولية والصداع والآم العادة الشهرية ، وشفاء قروح المعدة ويستنشق المغلي لإزالة التهاب تجاويف الفم ، ويستعمل خارجيا لتسكين التهابات الجلد ، وذلك بوضعه في ماء الحمام ، كما يخلط مع زيت السمسم ويدهن به أماكن آلام الروماتيزم .
ويغسل به الرأس فيمنع تساقط الشعر ويصبغه بلون أشقر .

(3) الأنيسون ( أو الحبة الحلوة )
نبات سنوي زراعي يسمى كمون حلو - حبة حلوة - ينسون .
يستعمل من النبات بزره الذي يغلي ويشرب لتسكين المغص وتنشيط الهضم وإدرار البول وإزالة انتفاخ البطن وهو مسكن للسعال لما فيه من الزيت الطيار ، ولذا يضاف إلى أدوية أمراض الصدر والحلق .
ويستعمل أيضا في الأطعمة في الكعك والفطائر وبعض المربيات والأشربة .

(4) الدارسين أو القرفة أو الدارصيني :
ويستعمل منها قشر اللحاء ، وهي مسخنة للجسم ، مدرة للبول ، وإذا خلطت بالعسل تنفع من النزلات والسعال المزمن ، ووجع الجنب والكلى وعسر البول ، وتحلل البلغم من الحلق وقصبة الرئة ، وتلطف الأغذية وتعدها للهضم ، وتنفع من الاستسقاء وأوجاع الرحم ، وتطرد الأرياح ، وتستعمل لوقف الإسهال .
وتستعمل في الطعام فتكسبه نكهة طيبة ، ورائحة عطرة ، وتضاف إلى المشروبات والحلويات والعطور .
(5) القرنفل :
ويسمى ( المسمار )نظرا لقرب شكله من المسمار، يجمع زهر القرنفل وينظف ويجفف في الشمس أو في فرن خاص ويستعمل صحيحا أو مطحونا . ويحتوي على زيت طيار .
ويستعمل كمسكن لوجع الأسنان ، ويوضع في معظم مستحضرات الفم لتجفيف الآلام والالتهابات وهو مطهر – ومسكن – يساعد على الهضم ، ويخفف آلام الحساسية، وينبه القلب والمعدة ، ويدر الطمث ، ويستعمل في المواد الغذائية كالحلويات والأطعمة لإكسابها رائحة طيبة ، ويستعمل أيضا في المخللات .

(6) الزنجبيل : ويستعمل منه ريزوماته ( جذوره ) :
تحتوى جذوره على زيوت طيارة تعطيه رائحة مميزة ، ومادة أخرى تعطيه الطعم اللاذع ، وهو مقوي ومطهر للمعدة ، ومعرق ومنبه للدورة الدموية ، ويعطي الشعور بالسخونة والدفء .
ويستخدم في الطبخ مع الحساء والمخللات والفطائر، أو تطييب نكهة الطعام ، وتحلية بعض المشروبات ، وهو العنصر الأساس في أكثر أنواع الكاري، ويصنع منه مربى .

(7) الزعفران : ويسمى الكركم الحاد والجاد .
يحتوي على مادة مقوية للأعصاب ، ومنشطة منبهة ، ومدرة للطمث .
يستعمل في الأطعمة لتطيب طعمها ، ولكنه فقد مكانه بالمقارنة مع العصفر ، ويجب عدم استعماله كثيرا لأن به مواد سامة .

(8) العصفر :
هو زهر نبات القرطم ويظن في بعض البلدان أنه هو الزعفران ، ولكنه غيره .
مفيد ضد اليرقان – مسهل – يجلو الكَلَف والحكة والقوباء غسلا بمغليه أو منقوعه ، ويدخل في تركيب دهانات الروماتيزم .
ويستعمل في صبغ الأرز الذي تحشي به بعض المأكولات كالباذنجان ، والكوسى ، وورق العنب ، والليمون ، ويقطف ويجفف وتستخرج منه صبغة حمراء للأنسجة .

(9) السعتر : ويسمى الزعتر أو الصعتر أو حاشيا .
ويستعمل كمقو ومنبه ومعرق ومدر للطمث ، ومشدد للمعدة ، ومفيد في حالات المغص والرياح ، وآلام الحلق والأنف الحنجرة . ويطهر الفم وينبه الأغشية المخاطية ويقويها ، مدر للبول .
ويستعمل في الغذاء لفتح الشهية ، ولتطييب رائحة الفم ، ويضاف أخضر أو يابسا إلى الحساء والسلطة والصلصات إلى الفطائر لتعطيرها .

(10) الهيل : ويسمى أيضا القاقله أو الحبهان .
يستعمل لرائحة الطيبة وهو يعين على الهضم ويمنع من غثيان المعدة والقيء ، وينفع في حصى الكلى إذا خلط ببزر القثاء والخيار وماء الرمان ، ويقوي المعدة ويجلب النوم .
ويدخل في المركبات التي تستعمل لعلاج المغص المعوي وتنشيط الهضم وانحباس الطمث .
ويستعمل الهيل نفسه أو زيته في صنع المواد الغذائية ، والحلويات والمخللات والمشروبات لتحسين طعم كثير من الأغذية والتبخير بالهال من الفم يكسبه رائحة طيبة .

(11) الريحان : يحتوى على زيوت طيارة .
ويستخدم كمنبه – هاضم – نافع للزكام – مطهر للأمعاء مسكن للمغص المعدي مفيد في حالات آلآم الطمث – طارد للأرياح ونقيع الورق يقوي الشعر، ويمنع سقوطه وينشطه . ويصنع شرابه من رؤوسه المزهرة ، تنقع في ماء مغلي وتؤخذ ملعقة من محلوله بكأس ماء بعد كل وجبة طعام ، أو تضع من خلاصته نقطتان إلى خمس نقط على قطعة سكر ، ويؤخذ ثلاث مرات في اليوم ويؤخذ كهاضم .
ويستعمل في الطعام لتطييب نكهة بعض المأكولات ، ويستعاض به من السعتر . ويستعمل زيته الطيار الذهبي في العطورات والمشروبات .

(12) الحمص . يحتوي الحمص على المواد الآتية :
مواد بروتينية – مواد دهنية – مواد سليلوزية – ومواد فسفورية وبوتاسيوم وكالسيوم ومواد سكرية وحديد .
ولذا يعتبر ذا قيمة عالية ، وهو يؤكل أخضر ومسلوقا ومطبوخا .
وهو مغذي ومدر للبول ، ومفتت للحصى ، ومسمن ، ومنشط للأعصاب ، وينصح بعدم التمادي والإفراط في أكله .
والحمص الأخضر سهل الهضم ، ويحوي فيتامينات وسكرا ، ولكن تكرار تناوله يضعف أنبوب الهضم ، وعند شراء الحمص الأخضر يجب الامتناع عن شراء الحبوب القاسية ، والمائلة غلى الاصفرار

ليست هناك تعليقات: